معهد التربية البدنية و الرياضية ندوة علمية ندوة علمية حول تنظيم الرياضة في الجزائر

ندوة علمية حول تنظيم الرياضة في الجزائر

0 Comment


 

 

مجريات الندوة العلمية بالصور

previous arrow
next arrow
Slider

احتضن معهد التربية البدنية والرياضية بدالي براهيم، يوم الخميس 20 ماي 2021، ندوة علمية بعنوان “تنظيم الرياضة في الجزائر بين النصوص القانونية والتطبيقية”، من تنظيم مخبر “العلوم والخبرة وتكنولوجية النشاط البدني الرياضي“، وعرفت مشاركة أسماء علمية وإعلامية ورياضية، بالإضافة إلى طلبة مابعد التدرج في المعهد، بالإضافة إلى حضور الدكتور صاغور، ممثلا لمدير جامعة الجزائر3.

وشرح مدير معهد التربية البدينة والرياضية، البروفيسور” فتحي يوسفي” أهمية استمرار  تنظيم وإقامة النشاطات والأعمال العلمية بالمعهد، وتنوع مواضيعها واهتماماتها، بما يعود بالنفع على الطلبة، المستهدفين بالأساس من هكذا نشاطات، مثنيا على الدعم الكبير الذي يحظى به المعهد من في سبيل تحسين نوعية التكوين والتأطير الذي يستفيد منه طلبة معهد التربية البدنية والرياضية.

كما شرحت الأستاذة الدكتورة صبيرة فراحتية، مدير مخبر “العلوم والخبرة وتكنولوجية النشاط البدني الرياضي” أهداف هذه الندوة العلمية، بالنظر إلى أهمية الموضوع، ونوعية الحضور.

وقد تناولت الندوة العلمية عددا من المحاور هي: التشريعات الرياضية، المسؤولية الرياضية، المنازعات في المجال الرياضي، التشريع الرياضي كمنظومة قانونية، ودور التشريع الرياضي في تحديد الهيكل التنظيمي للهيئات الرياضية.

وقدم الإعلامي القدير والخبير في مجال التشريع الرياضي، الأستاذ مراد بوطاجين، مداخلة هامة بعنوان التشريع الرياضي في الجزائر، عرفت تفاعلا واسعا من الأساتذة والطلبة على حد سواء، قدم فيها محطات هامة من مسيرته في المجال الإعلامي والرياضي والبرلماني.

واعترافا بجهوده وتقديرا له على الحضور والمشاركة الفعالة، قام مدير المعهد بإسداء الأستاذ بوطاجين تكريم شرفي له، ووجه له دعوة أخرى للعودة إلى المعهد والالتقاء مجددا مع الاساتذة والطلبة، للاستفادة من خبرته وتجربته الثرية في هذا المجال.

وفي سياق متصل، شارك في تأطير الندوة العلمية عدد من أساتذة المعهد، على غرار البروفيسور بن عكي محند أكلي، والبروفيسور رابح عبورة، والبروفيسور عبد الرحمان شلغوم، والبروفيسور مراد ماهور باشا، وأساتذة آخرين، وإطارات من قطاع الشباب والرياضة، ومختصين في القانون الرياضي.