كلمة لطلبة معهد التربية البدنية والرياضية جامعة الجزائر 3

تحية طيبة وبعد

بخصوص التدريس عبر الخط، فإننا نؤكد على أن الدعائم البيداغوجية هي وسيلة هامة في مرافقة التكوين العام للطلبة وفق مبدأ الاستمرارية في التكوين دون توقف.

ونظرا للظروف التي نعيشها جميعا نتيجة تفشي فيروس كورونا وآثاره السلبية على صحة الطلبة.

فإننا نؤكد على أن الدعائم البيداغوجية (المطبوعات)، التي تم وضعها عبر الموقع كمرحلة أولى، تضمن للطالب الحصول على المحاضرات وإمكانية التواصل مع الأستاذة المجندين جميعا للرد على استفساراتهم و أسئلتهم، من خلال جمع الأسئلة وإرسالها أو طرح في كل مرة أسئلة على أستاذ المادة، عبر البريد الإلكتروني المهني للأستاذ (الموجود على المطبوعة).  وهذا في حدود إمكانات و قدرات الطالب (الطالب غير ملزم بالتواصل الدائم مع الاستاذ).

أما المرحلة الثانية فهي وضع الأعمال الموجهة للأساتذة المكلفين بها عبر الموقع الإلكتروني للمعهد، وفق تواريخ محددة مسبقا.

وسيتم توفير نموذج موحد لطريقة الرد على الأعمال المطلوبة سواء كانت أسئلة أو بطاقة قراءة أو أبحاث علمية، يكون كدعائم للطالب في أعماله.

فقط علينا جميعا التحلي بروح المسؤولية والتكيف مع الوضع الراهن والعمل ضمن ماهو مطلوب منا. فعلى الطلبة المشاركة في العملية وفق إمكاناتهم الحالية.

* رغم كل هذه الإجراءات المتخذة، والتي تدخل كما قلنا سابقا ضمن مبدأ  استمرارية التكوين ومرافقة الطالب في فهم الدروس

إلا أننا نؤكد للجميع أننا سنلتزم بإنهاء البرنامج السنوي بعد انتهاء هذا الوباء إن شاء الله. وسيتم برمجة حصص تعويضية تكون كمراجة عامة قبل برمجة الامتحانات وخلال فترة الامتحانات.

* وعليه نطلب من الجميع عدم الخوف أو القلق, لأننا سنكون دائما إلى جانب الطالب، وسنعمل جميعا على وضع الطالب في الظروف الملائمة لاستدراك جميع الدروس.

* كما أوجه شكري وتقديري لجميع الأساتذة على التزامهم و وقوفهم إلى جانب طلابهم، ومرافقتهم رغم الظروف الصعبة التي يعيشها بعض الطلبة، نتيجة انعدام إمكانات البحث و التواصل لديهم.

في الاخير أكرر التزامنا بمرافقة كل الطلبة دون استثناء. وسيتم وضع رزنامة تضمن استدراك كل الدروس.

فقط علينا جميعا الالتزام بإرشادات الوقاية، وفقكم الله ودمتم في صحة وعافية إن شاء الله.

د. يوسفي فتحي

مدير معهد التربية البدنية والرياضية، جامعة الجزائر 3

البريد الإلكتروني:

 service.information.ieps.alger3@univ-alger3.dz

By IEPS